شروط درس التربية الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

m4 شروط درس التربية الرياضية

مُساهمة من طرف منى خليفة في الأربعاء مارس 04, 2009 8:16 pm

شروط درس التربية الرياضية
الزمن الادوات طريقة الاخراج(التنفذ)التقويم
حتى يكون الدرس ناجحا ويحقق أهدافه لا بد أن تتوفر فيه شروط تساعد على تحقيقه وسوف نختصرها في بعض الشروط
1- يجب أن يكون لكل درس هدف يسعى إليه المعلم.
2- التدرج في تعليم المهارات الحركية والعقلية للتلاميذ من الأسهل للأصعب.
3- أن يحتوى الدرس على تمرينات شاملة لجميع أجزاء الجسم
4- أن يناسب النشاط الزمن المخصص فلا تزيد ولا تقل
5- التنوع والتغير
6- ملائمة حالة الجو فلا يكون النشاط قليل في جو بارد ولا يكون النشاط مجهد في جو حار.
7- اشراك جميع التلاميذ وخاصة ذوى الاحتياجات الخاصة.
8- نظافة الملعب .
9- ملابس التلاميذ تكون ملائمة للنشاط الرياضي.
10- يجب أن يكون المعلم قدوة حسنة للتلاميذ فيعتني بمظهرة وشخصيته
أنماط درس التربية الرياضية:

قُسم درس التربية الرياضية من قبل المختصين والتربويين إلى أنماط مختلفة إلا أننا نتفق على أنماط محددة لدروس التربية الرياضية كما يلي :
1- دروس تهدف إلى إكساب الصفات البدنية
2- دروس تهدف إلى إكساب المهارات الحركية
3- دروس تهدف ألى الربط مابين النمطين السابقين
4- دروس تهدف إلى تحسين مستوى الأداء
5- دروس تهدف إلى قياس المستوى الذي وصل إليه التلاميذ


محتويات درس التربية الرياضية:
كما نعلم زمن حصة التربية الرياضية 45ق فلذلك قُسم الدرس إلى عدة أقسام بهدف تنظيم عمل المعلم والحصول على نتائج إيجابية وقد قٌسم الدرس إلى الأجزاء التالية :
 المقدمة 5ق
 التمرينات البدنية 10ق
 النشاط التعليمي 10ق
 النشاط التطبيقي 15ق
 النشاط الختامي 5ق






محتويات درس التربية الرياضية
المقدمة 2-التمرينات البد نية 3-النشاط التعليمي

4-النشاط التطبيقي 5-النشاط الختامي



1-المقدمة

الغرض الأساسي من المقدمة (الإحماء) هو التدفئة العامة والإحماء وذلك عن طريق إدخال جميع أجزاء الجسم في الحركة وخاصة المفاصل والعضلات الكبيرة تمهيدا للعمل الأصعب الذي يقوم به الفرد في الأجزاء التالية من الدرس .كذلك تعد المقدمة للتلاميذ نفسيا

لتقبل الدرس كاملا بروح المرح والسرور والانطلاق والحرية المنظمة .وقد يكون نشاط المقدمة تمرينات أو ألعابا وفي كلتا الحالتين يجب أن تكون الحركات أو المهارات بسيطة سهله شاملة .وان تكون معروفة للتلاميذ حتى لا تتعطل الحركة لعدم فهم النشاط أو صعوبته. ويمكن أن تعطى المقدمة علي شكل لعبة أو تمرينات أصعب.

2 -التمرينات البد نية

والغرض من هذه التمرينات العناية بقوام التلميذ ولياقته البد نية والتوافق بين المجموعات العضلية المختلفة والتأثير على أجهزة الجسم وزيادة مرونة المفاصل ويشترط في هذا الجزء العناية بصحة الأداء وأن تصل الحركات لأقصى مداها حتى تزداد إطالة العضلات وتقوى وبذلك تؤثر على القوام.

وقد يؤدي هذا الجزء على أدوات أو بدون ولكن استخدام الأدوات أفضل.

وتشمل تمرينات هذا الجزء:-

1-تمرينات المنكبين 2-تمرينات القوة

3-تمرينات التوازن 4-تمرينات الجذع

5- تمرينات المشي والجري

ويتخلل هذه التمرينات ما يسمي بالتمرينات الترويحية وهي تمرينات خفيفة طابعها الحرية والانطلاق وغالبا ما تكون على هيئة لعبة بسيطة أو سباق خفيف، والغرض من هذه التمرينات أو الألعاب الترويحية هو إنقاذ الدرس من الملل الذي قد ينتاب التلاميذ .



3 - النشاط التعليمي :-

النشاط التعليمي هو النواة التي يبني عليها الدرس كله وهو صلب الخطة العامة وهو الجزء التعليمي من الدرس هو الذي يشمل الوحدة الدراسية .وعلى ذلك يصبح الغرض المباشر للدرس هو الغرض من هذا الجزء .

تكون مدة الفترة عشر دقائق وقد تطول أو تقصر حسب خبرات وقدرات الفصل .وفي فترة النشاط التعليمي يتعلم الفصل مهارات جديدة .ويقوم المدرس بتقديم النشاط الجديد ويتخذ الفصل تشكيلا يتناسب مع نوع النشاط وطريقة الشرح والتقديم التي يختارها المدرس.





4- النشاط التطبيقي

في هذه الفترة ينتقل التلاميذ إلى الجماعات التي ينقسم إليها الفصل ويستخدم نظام القيادة والحكم الذاتي وهو أحب أجزاء الجدول كله إلى نفوس التلاميذ وقيمته التربوية كبيرة وتكمن في حسن استخدام نظام الجماعات والقيادة .

ويقوم فيه التلاميذ بتطبيق المهارات السابقة أو التي تعلموها في النشاط التعليمي من نفس الدرس والمتبع عادة أن تقوم كل جماعة بنشاط معين ثم تنتقل الجماعات تبعاً لنظام موضوع لتمارس كل جماعة نشاط أخر غير الذي مارسته وتتبادل الجماعات أوجه النشاط ثم تنتقل مرة أخرى . حتى تمارس كل جماعه كل أوجه النشاط التي مارستها كل الجماعات ا لأخرى .

وترجع أهمية هذا الجزء إلى انه يصقل من اكتساب المتعلم المهارات .فهذه فرصه للتدريب وإصلاح الخطأ وتثبيت المهارة .

ومن الوسائل المساعدة لنجاح هذا الجزء ((ترتيب الملعب --وتجهيز الأدوات)).



5--النشاط الختامي

والغرض من هذا النشاط هو تهدئة التلاميذ نفسياً وعضوياً والرجوع بأجهزة الجسم إلى حالتها الطبيعية وتهيئة الفصل للرجوع إلى حجرة الدراسة .

ويكون الرجوع على هيئة قاطرات وتكون تمرينات هذا الجزء قصيرة وبطيئة التوقيت هادئة حتى تهدي من سرعة التنفس والدورة الدموية .

وتستغرق هذه الفترة ( 4) دقائق عادة في الدرس العادي .وقد تشتمل على تمرين أو تمرينين للرجلين أو ألذراعين أو الجذع
.

منى خليفة
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى