مفهوم الرياضةتابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم الرياضةتابع

مُساهمة من طرف منى خليفة في الأربعاء مارس 04, 2009 8:15 pm

تقييم النشاط الرياضي الداخلي:

ما هي نسبة تحقيق أهداف هذا النشاط ؟
– هل تم تنفيذ جميع الأنشطة الموضوعة في الخطة بدقة ؟
– ما مدى تفاعل الطلاب مع الأنشطة ؟
– هل تحصل هذا النشاط على اهتمام ودعم إدارة المدرسة ؟
– ما مدى تجاوب المعلمين ورواد الفصول مع أنشطة فصولهم ؟
– ما مدى تطور جماعة الرياضة بالمدرسة في تنظيم الأنشطة ؟
– هل أقيمت الأنشطة وسط جو صحي وتربوي ملحوظ وملموس ؟
– هل أفرزت هذه المناشط مواهب رياضية ؟
– هلا عملية التوثيق أولا فأول منظمة ؟
– هل عنصر السلامة توفر بصورة مستمرة ؟
– هل استجدت أفكار وخطط جديدة ؟
– هل تم تكريم الفائزين أمام إقرانهم ؟
– ( توزيع استبانه تقييم على الطلاب لاستطلاع آرائهم وتقييمهم ) .



ثانياً : النشاط الرياضي الخارجي:

وهو رافد من روافد التربية البدنية ويعني بالطلاب المتميزين رياضياً من خلال قيامهم بتمثيل مدارسهم أو إدارتهم التعليمية في اللقاءات الرياضية الودية والرسمية ويتمثل في الآتي :
نشاط تنافسي رياضي بين مدارس الإدارة التعليمية الواحدة في الألعاب الجماعية والفردية وفق تنظيم معد من قبل إدارة التعليم محدد فيه كل ما يتطلبه نجاح هذا النشاط .
لقاءت رياضية ودية بين المدارس المتجاورة داخل الإدارة التعليمية .
لقاءت ثنائية بين منتخبات الإدارات التعليمية في الألعاب الجماعية والفردية .
تنظيم المهرجانات والعروض الرياضية ضمن برنامج الحفلات الختامية للنشاطات الطلابية على مستوى إدارات التعليم .
المشاركة في الدورات الرياضية المدرسية والبطولات المركزية في الألعاب الجماعية والفردية وفق ما يصدر من تنظيمات ولوائح خاصة بذلك .

متطلبات تنظيم النشاط الرياضي الخارجي:
الإعداد المبكر للمشاركة في الدورات الرياضية المدرسية والبطولات المركزية .
أن يكون النشاط الرياضي الخارجي تتويجاً لنشاط رياضي داخلي شامل ومقوم .
توفير الإمكانيات والملاعب المناسبة والأدوات الرياضية لتنفيذ هذا النشاط .
توزيع المسؤولية والإشراف والاختصاص بتشكيل لجان لكل لعبة .
توفير وسائل النقل من وإلى مقر ممارسة هذا النشاط ووضع الضوابط الكفيلة بسلامة الطلاب المشاركين .
إعـداد جداول المباريات واللوائح والتنظيمات اللازمة لتنفيذ هذا النشاط قبل بدء المنافسات بوقت مبكر .

تدريب الفرق الرياضية الممثلة لإدارات التعليم وفـق منهاج واضح وأسلوب علمي
ميداني مـدروس




تقييم النشاط الرياضي الخارجي:



- هل تم تنفيذ خطط الإعداد للفرق بصورة جيدة ؟
– هل أمكن المشاركة الفاعلة في معظم المسابقات الرسمية وفق إمكانيات المدرسة ؟
– ما هي نتائج المدرسة قياساً بخطة الإعداد ؟
– ما مدى تفاعل أولياء الأمور مع النشاط أبنائهم ؟
– هل تم دعم وسند هذا النشاط إداريا ؟
– ما مدى مساهمة رائد النشاط بالمدرسة وتفاعله ؟
– هل تحصل الطلاب على مكتسبات وجدانية واجتماعية إيجابية من خلال مشاركاتهم ؟
– هل تم توثيق هذه الأنشطة والمشاركات ؟
– هل تم رفع تقرير لإدارة المدرسة ؟
هل تم تكريم المشاركين معنويا أمام أقرانهم ؟ دور رائد النشاط في تفعيل النشاط الرياضي:

* التنسيق مع معلم التربية البدنية وبشكل مستمر .
* المساعدة في عملية التنظيم والإشراف على البرامج .
* تهيئة الإمكانات المتاحة ( مادية ، معنوية ، توثيق ) .
* تلمس احتياجات برامج النشاط المختلفة وتوفيرها إذا أمكن .
* الاشتراك مع معلم التربية البدنية في وضع أهداف النشاط ، خطة النشاط ، الضوابط العامة .
* الإشراف على برامج النشاط الداخلي والخارجي .
* دراسة احتياجات ورغبات الطلاب من خلال سجلات منظمة .
* العمل مع رواد الفصول لإنجاح النشاط الرياضي .
* توفير وإعداد الأدوات والأجهزة والملاعب كل ما أمكن لإنجاح النشاط بالتنسيق مع معلم التربية البدنية .

منى خليفة
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى